انتقل إلى المحتوى الرئيسي

الصلاة

قصر الصلاة للمسافر

سؤال: أثابكم الله, يقول السائل جئنا معتمرين وسنبقى مدة شهر فهل يجوز لنا أن نأخذ برخصة السفر ونقصر الصلاة؟

جواب: هذا محل خلاف بين العلماء. والراجح عندي أنكم مسافرون. فلكم قصر. إن لم تصلوا مع الإمام. أما من صلى مع الإمام فيلزمه الإتمام. ولكم الفطر. هذا الراجح عندي والله أعلم

مذا يقول المأموم في قنوط الوتر؟

سؤال: أحسن الله إليكم يقول السائل ماذا يقول المأموم إذا سمع الإمام في قنوت الوتر يمجد الله ويثني عليه

جواب: يسكت هذا الراجح؟ لم يرد قول يا الله ولا سبحانك. وثناء الإمام ثناء عن المأموم أيضا. فإذا سمع المأموم الإمام يثني على الله فإنه ينصت ويستمع للثناء على الله عز وجل. ولو كان هناك شيء يقال لنقل إلينا في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو في زمن الصحابة رضوان الله عليهم. وإذا دعا الإمام، فإنه يؤمن

هل الأفضل اكمال الصفوف او ادراك التكبير؟

سؤال: أحسن الله إليكم يقول السائل هل الأفضل عند إقامة الصلاة في المسجد النبوي أن أكمل الصفوف الأولى وأسد الفراغات؟ أم أبادر بالتكبيرة مع الإمام؟

جواب: الأفضل أن تتقدم حتى تساوي الصفوف وتسد الفرج ولو فاتتك ركعة. فإن أجرها حاصل لك والحمد لله. لأن الذي منعك من أن تكبر مع الإمام مانع شرعي وهو التقدم وملأ الصفوف. ومن منعه المانع الشرعي من العمل كتب له أجر العمل. فأنت بحمد الله ستنال أجرين. الأجر الأول: أنت تقدم فتسوي الصفوف والنبي صلى الله عليه وسلم قال تقدموا واهتموا بي. والأجر الثاني: أجر إدراك الصلاة من أولها حكما. أما إذا بقيت ركعة وخفت فوات الجماعة فادخل مع الصف وصلي معهم، أعني أقرب صف تدركه حتى تدرك الجماعة. فمصلحة الجماعة هنا أعلى من مصلحة التقدم فيما يظهر والله أعلم