انتقل إلى المحتوى الرئيسي

المتناوعة

شروط العقيقة 📃

سؤال: يقول ما هي شروط العقيقة؟ هل هناك سن معين لها؟

جواب: مثل أضحية, العقيقة والأضحية والهدي طريقتهما واحدة. يعني الجذع من الضأن وثاني من المعز. هذا هو أقل شيء. و هذا الحد الأدنى الجذع من الضأن والثني من المعز الجذع الذي له نصف سنة والثني من معز الذي له سنة اكمل سنة.

حكم أخذ الراتب فيه شيء من الربا 📃

سؤال: يقول فضيلة الشيخ أنا مدرس في المعاهد الدينية وبعض من ينفق عليها يتعاملون بالربا. فما حكم ما أخذه من الراتب من المعهد مقابل تدريسي فيه؟

جواب: والله إذا كان معلوم أن هذا الإنفاق يكون من الربا وأن كله ربا، فالإنسان يبحث عن مهنة ليس فيها هذا المحذور. وأما إذا كان فيه ليس متمحضا وإنما قد يكون فيه ربا ويكون في غير ربا فهذا الأمر أهون. لكن السلامة في كونه يدخل على بينة وأن الرزق الذي يحصله حلال يعني ليس فيه شيء من الحرام

النصيحة في زمن الفتن 📃

سؤال: يقول حفظك الله ومتعك بالصحة والعافية نحن أبنائك من دولة تنزانيا كثر الافتراق والنزاعات فيما بيننا بسبب ما يحصل بين مشايخ أهل السنة في الساحة، فأصبح لكل فرقة منا لها شيخها. فما نصيحتك وتوجيهك حفظك الله

جواب: نصيحتي أن الإنسان يحرص على الاستقامة والسلامة والبعد عن الفتن وأن لا يشغل نفسه في القيل والقال والكلام وماذا قال فلان في فلان إذا قال فلان. لا يشغل نفسه في هذه الأمور. يشتغل بالعلم ويستقيم على أمر الله ولا يضيع وقته في القيل والقال والكلام في الناس والبحث عن عيوب الناس. لا يشغل نفسه بهذا.

حكم وصية الأعضاء بعد الوفاة 📃

سؤال: أحسن الله إليك، يقول ما حكم من يوصي بإحدى أعضائه وجسمه إلى مريض آخر بعد وفاته؟

جواب: الإنسان أعضائه ليس له أن يتصرف فيها وأن يوصي بها. وانما اعضائه تبقى لان كسر عظم الميت ككسر الحي. فالإنسان لا يتبرع بأعضائه لا يتبرع بأعضائه. وانما أعضاءه تبقى على جسده الذي مات عليه. يبقى فلا يقال إنها تؤخذ من أعضائه. هذا من الغلط البين الإنسان يوصي بأن يعتبر بأن تؤخذ أعضائه بعد موته، لأن الرسول صلى جاء أن كسر الميت ككسره وهو حي.

حكم من أخذ ولدا لا يعرف له أب ولا أم 📃

سؤال: يقول أحسن الله إليك عائلتي أخذت ولدا منذ صغره لا يعرف له أب ولا أم. الآن بلغ عمره ست سنوات. ماذا نفعل فإننا نخشى إذا بلغ كيف سيكون دخوله علينا

جواب: أنت أحسن إليه أقم برعايته وأتموا إحسانكم واجعلوا له مكانا خاصا ما يلتقي فيه بالنساء. وإذا أمكنكم بعد ذلك، إذا كبروا فتساعد في الزواج وكملوا إحسانكم إليه وساعدوه على تحصيل شيء منكم أو بمسكن أو غير ذلك, يعني الشيء الذي يحتاج إليه من مسكن أو غير ذلك، المهم أحسنتم إليه في اول عمره فأكملوا إحسانكم إليه لكن لا يختلط بالنساء الا اذا كان حصل رضاعة في صغره.