انتقل إلى المحتوى الرئيسي

الصيام

حكم صيام من سافر من بلد إلى بلد آخر 📃

سؤال: أثابكم الله. يقول السائل نحن صمنا مع المملكة العربية السعودية هنا فإذا رجعنا إلى بلادنا في آخر رمضان فهل نتبع المملكة كذلك في يوم العيد أم نوافق بلدنا؟

جواب: إن صام قومك من 30 يوما فصوموا معهم يعني أنتم صمتم 30 يوما معهم فصوموا معهم. وان صمتم 29 يوما بموافقة تكمل قومكم فصوموا معهم وافطروا. أما إن كنتم ستصومون تمانية و20 يوما. إن أفطرتم مع قومكم وثبت فطرهم بطريق صحيح برؤية الهلال او اكمال رمضان 30 يوما فأفطروا معهم واقضوا يوما. أما إذا لم يثبت فطرهم بطريق صحيح فصوموا ذلك اليوم الذي يفطرون فيه. وان خفتم الفتنة فأسروا صيامكم. إذا ذهبتم وأفطر قومكم إما أن تكونوا قد أتممتم صيام 30 يوما فأفطروا مع قومكم. وإما أن تكون صمتم 29 يوما فأفطروا مع قومكم ولو صاموا 30 يوما ولا شيء عليكم. وإما أن تكونوا أنتم قد صمتم 28 يوما وهم صاموا 29 يوما وثبت فطرهم بطريق صحيح وهو الرؤية في هذه الحال ما دام قلنا 29 يوما فأفطروا معهم واقضوا يوما لأن الشهر ما ينقص عن 29 وإن لم يثبت فطرهم بطريق صحيح فأتم صيامكم ولا تفطروا معهم نعم

حكم نية من أفطر في أثتاء رمضان 📃

سؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين، يقول السائل إذا نوى في أول الشهر صيام الشهر كله ثم أغمي عليه ليلا وهو مستحضر النية أو مستصح بالنية ولم يفق إلا بعد الفجر فهل يجزئه ذلك؟

جواب: هذا قد انقطعت نيته لأنه افطر ذلك اليوم. ومن أفطر في أثناء نهار في أثناء شهر رمضان يحتاج إلى نية جديدة. هذا الضابط من أفطر في أثناء رمضان يحتاج إلى نية جديدة.

حكم الفطر في نهار رمضان اذا أراد السفر 📃

سؤال: أثابكم الله. يقول السائل متى يجوز لنا أن نفطر إذا أردنا أن نسافر في نهار رمضان؟

جواب: اختلف العلماء في المسلم يصوم أول اليوم ثم يسافر في أثنائه. هل له أن يفطر؟ والراجح أن له أن يفطر ما دام أنه سافر في النهار. ومتى يبدأ في فطره؟ جمهور أهل العلم وهو الأحوط انه يبدأ فطره إذا فارق عمران البلد وهو اﻷحوط. لأن الإنسان لا يدري ما يقع له فقد يفطر، ثم يتعطل عن السفر فيفوته صوم ذلك اليوم. وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يفطر ولو في بيته. والراجح أنه يجوز له ذلك ما دام يعلم أنه سيخرج من البلد في النهار. أما إذا كان يعلم انه لن يفارق عمران البلد إلا في الليل فإنه لا يجوز له أن يفطر في بيته. لأنه لن يسافر في أثناء النهار. يعني يا إخوة, إنسان وقت الظهر أراد أن يسافر إلى مكة وسيارته واقفة عند الباب. هذا يغلب على الظن انه سيخرج من المدينة قبل المغرب بكثير. يجوز له أن يفطر وهو في بيته قبل أن يخرج وان كان هذا خلاف قول الجمهور لثبوت الدليل به. لكن الأحوط للإنسان ألا يفطر حتى يفارق عمران بلده لما ذكرنا. أما إنسان سيسافر قبل المغرب ويعرف أنه لن يفارق حدود البلد إلا وقد أذان المغرب فإنه لا يجوز له أن يفطر في بيته لأنه سيدركه الليل وهو في البلد لم يسافر. فليس له ان يترخص بالفطر وهو في بلده

فضل ختمة القرأن في رمضان 📃

سؤال: عليكم وبارك فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين.يقول السائل حفظكم الله.هل الأفضل الإكثار من ختمات القرآن في هذا الشهر أو الاقتصار على ختمة أو ختمتين في ترتل وتفكر وتدبر؟

جواب: حال السلف يدلعلى أن الإكثار من الحروف،أفضل.من القراءة المفسرة.التي تكون مع.تدبر.لكن الذي يظهر. والله أعلم.أن الأمر يختلف باختلاف الأشخاص،في نظر العبد الأصلح لقلبه.وما كان أنفع للقلب فهو أحسن.وإذا أمكن الجمع.كأن تجعل لك ختمة مفسرة.متدبرة من أول الشهر.إلى آخر الشهر.وتجعل لك قراءة أخرى.تكثر فيها من الحروف.فهذا.حسن وكمال.فمثلا.لو أنك.جعلت ما بين الظهر والعصر.مما يتيسر لك من الوقت.في قراءة متدبرة.مفسرة.إلى آخر الشهر.وجعلت لك في أول النهار أو في آخره.أو في الليل.قراءة تكثر فيها من الحروف.

الصوم في البلد لا يعتمد على الرؤية 📃

سؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين أثابكم الله يقول السائل إذا كنت في بلد لا يعتمدون الرؤية وإنما يعتمدون على الحساب الفلكي وإذا بلغهم خبر الرؤية فإنهم يردونه إذا لم يوافق الحساب فماذا علينا أن نفعل؟

جواب: أولا يجب أن نأخذ بالظاهر فإذا كان البلد يعتمد الرؤية ويخرجون ويتراؤون ويعلن المسؤولون في البلد أن الهلال لم يرى.فإن أهل البلد يأخذون بهذا.وتجتنب الوسوسة، والتشكيكات ما دام أن البلد يعتمد الرؤية وترى الناس.وأعلن القائمون على شأن في البلد ان الهلال لم ير فإن شعبان يكمل 30 يوم.ما لم يقولوا ولن يقولوا لكن لو قالوا رأينا الهلال لكنه يخالف الحساب فلا نأخذ به. هنا نأخذ بالرؤية التي ما أخذوا بها، لكن هذا ما يكون، لكن أقوله على سبيل الفرض العلمي أو الفرض العلمي. أما إذا كان البلد لا يعتمد الرؤية أصلا وإنما يعتمد الحساب الفلكي ويعلن ربما قبل شهر أو شهرين أن رمضان يوم كذا. فهذا إن وافق وجه شرعيا ولو لم يكن مقصودا لفاعليه فإنه يعتبر حفاظا على صوم المسلمين عموما وعلى قواعد الشريعة العامة. مثال ذلك.أعلن أن رمضان هو اليوم الفلاني بالحساب فوافق رؤية أهل بلد للهلال في ذلك اليوم. فصام في ذلك اليوم للرؤية. هنا نقول يا أهل هذا البلد صوموا لأن هذا وافق وجها شرعيا وهو الرؤية في بلد من بلدان المسلمين. أو وافق إكمال شعبان 30 يوما فإنهم يصومون ولو كان هذا بالحساب الفلكي. أما إذا لم يوافق وجها شرعيا فإنهم ينظرون إلى أقرب بلد لهم يعتمد الرؤية ويعتمدون على قوله.فإن خشي أحدهم الفتنة أو الضرر فإنه يصوم أو يفطر سرا نعم.

الأكل والشرب عند أذان الفجر 📃

سؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين. يقول أحسن الله إليكم انه شرب شيئا من الماء، ظنا أن الفجر لم يطلع. فإذا به يسمع الإقامة للصلاة فماذا عليه؟

جواب: إذا اطلع على الفجر وجب على الممسك على المسلم أن يمسك.عن الأكل والشرب إلا إذا كان إناء الشرب في يده فإنه يجوز له أن يشرب.رخصة من الله عز وجل. وعلامة طلوع الفجر الأذان في الوقت. فإذا كان المؤذن يؤذن في الوقت المعلوم في البلد فبمجرد الأذان ،يجب على المسلم أن يمسك عن الأكل والشرب. مجرد أن يقول المؤذن الله أكبر وجب على المسلم أن يمسك عن الأكل والشرب، إلا إذا كان إناء الماء في يده رفع الإناء، أراد أن يشرب، قال المؤذن الله أكبر اشرب ولو أذن رخصة من الله عز وجل. والأصل بقاء الليل. فيجوز للإنسان أن يأكل ويشرب حتى يعلم طلوع الفجر. فإن شك فإن الأصل بقاء الليل. ولذلك يقول ابن عباس رضي الله عنهما كل واشرب ما شككت. يعني أنا في السيارة ذاهب إلى مكة وما أعرف وقت الفجر في المنطقة التي أنا فيها في الصحراء، ماشي وشككت هل أذن أو لم يؤذن يجوز لي أن أشرب, يجوز لي أن آكل. لأن الأصل بقاء الليل لكن ما يجوز يا إخوة ما يفعله بعض الأخوة في داخل المدينة ويقول أنا والله شاك ان الفجر طلع فأكل وأشرب حتى لو أذن المؤذن، إذا أذن المؤذن فقد علمت أن الفجر قد طلع. طيب أخونا هذا استيقظ من النوم وذهب إلى الثلاجة وشرب الماء يظن ان الفجر لم يؤذن. فلما شرب فإذا بالمؤذن يقيم الصلاة. فما حكم صومه؟ الجواب إن لم يفرط ولم تكن هناك علامة على طلوع الفجر فإن صومه صحيح. لأن الأصل بقاء الليل. وفعله قد وقع خطأ. والله عز وجل في دعاء المؤمنين المبارك قال سبحان ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. قال الكريم سبحانه قد فعلت. اما اذا فرط فكان عندهم ذكر منبه لكنه تغافل وتساهل فإنه يجب عليه أن يقضي ذلك اليوم نعم

كيف يقضى الصوم إذا أخطأ في الرؤية 📃

سؤال: أثابكم الله يقول السائل قلتم حفظكم الله أنه لا يجوز أن يصوم اليوم 30 من شعبان على أنه 1 من رمضان فلو بان حقا أن ذلك اليوم كان من رمضان و رؤية هلال شعبان بعد 29 يوما فهل يجب على الناس القضاء؟

جواب: نعم لو أتمنى شعبان 30 يوما وبعد أن صمنا 28 يوما رؤية هلال شوال. كما وقع عندنا في بلدنا هذا قبل سنين. فإن إذا رأينا هلال شوال وجب علينا أن نفطر. وإن كنا قد صمنا 28 يوما. لأنه يحرم علينا أن نصوم يوم العيد. ثم يلزمنا أن نقضي يوما. لأن الشهر لا يكون أقل من 29 يوم نعم.

حكم الاعتداد برؤية المرأة لهلال رمضان 📃

سؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين أكثر من سؤال يقول حفظكم الله الراجح في الاعتداد برؤية المرأة الواحدة لهلال رمضان

جواب: المرأة إذا رأت الهلال فإنها تعتد برؤيتها لنفسها لأنها قد رأت الهلال على الخلاف المعروف في مسألة من رأى الهلال ولم يؤخذ برؤيته. أما بالنسبة لغيرها فالخلاف فيها قوي. والوارد في السنة إنما هو رؤية الرجل.ولذلك أنا متوقف في مسألة لزوم صوم المسلمين برؤية امرأة، نعم.

كيف يطعم المريض الكبير مسكيا كل يوم أو يجمع المساكين في يوم واحد 📃

سؤال: أثابكم الله يقول السائل هل يطعم عن المريض الكبير كل يوم أم يجمع 30 مسكينا في يوم واحد؟

جواب: يجوز أن يطعم عن كل يوم. ويجوز أن يطعم عن الشهر كله في آخر الشهر. كما فعل أنس رضي الله عنه. وأما أن يطعم عن الشهر كله في أول الشهر فمحل خلاف بين أهل العلم. وراجح عندي أنه يجوز ما دام أن الشهر قد دخل وانعقد السبب. فالراجح أنه يجوز وإن كانت الأيام لم تأتي بعد لأن السبب قد انعقد. نعم

هل يجوز أن يفطر في الحرب 📃

سؤال: أثابكم الله يقول السائل نحن في حرب مع الخوارج فهل يجوز لنا الإفطار في هذه الحرب مطلقا ام عند ملاقاة العدو فقط.

جواب: حربكم مع الخوارج حرب في البلد. وهي كما يقولون اليوم بعباراتهم العسكرية حرب عصابات وليست حرب جنود فإنه لا يجوز الفطر حال الترصد والانتظار والترقب. وإنما يكون الفطر جائزا حال الالتحام. ووجود المعركة نعم

حكم شرب الدواء في رمضان بسبب الاختبارات 📃

سؤال: أحسن الله إليكم يقول السائل عنده اختبارات هذه الأيام، ويشرب دواء الغدة الدرقية لعدم وجود الغدة عنده. يقول حفظكم الله وإن لم يشربها يؤلمني رأسي جدا ولا أستطيع أن أختبر. فماذا أفعل؟

جواب: إن أمكنك أن تنظم الدواء بحيث تأخذه عند الفجر قبل الأذان ولو بكمية معينة بالرجوع إلى الطبيب، وجب عليك ذلك وإن لم يمكنك فأنت مريض يجوز لك الفطر لمرض كل الاختبارك. أما مجرد الاختبار وبعضهم يقولون الصيام يجعل الذهن ضعيفا أو كسولا. وهذا عكس الأبحاث العلمية. فإن الأبحاث العلمية أثبتت أن الصيام يجعل الذهن متقدا. لكن على كل حال الاختبارات ليست علة للإفطار. ولو تعارض الاختبار مع الصيام لقلنا اترك الدراسة وصم مع أنه لا يتعارض. لكن إبليس يخيل للناس. وبعض المفتيين هدانا الله وإياهم يميلون إلى ما يرضي الناس. هذا يعني أن بعض الناس إدارة أو صلبا في الحق ما تكون لك شعبية. هذا كل شيء عنده حرام. لكن إذا رأوك مرنا يعني تفتي بحسب تقلبات الناس. يكون لك شعبية عندهم. وإبليس حريص. حب الظهور مصيبة. وحب رجوع الناس إلى الإنسان مصيبة. الإنسان يحب هذا. فإذا لم يجاهد نفسه والله سيفرط في دينه ولو كان مفتيا. فبعض المفتين هداني الله وإياهم يعني يميلون إلى فتوى الناس بما يحبون. وذلك يقولون للناس إذا كنت في بلد يقول فيه النهار صم بعدد ساعات مكة و أفطر ولو الظهر. ما شاء الله. هذا الشيخ. أو يقولون الطلاب الذين يختبرون يفطرون ويقضون. وهذه فتاوى لا تقوم على أساس شرعي صحيح. فنسأل الله أن يعين المفتين على القيام بالواجب وعلى تقوى الله وعلى مراقبة الله. كلنا سنموت. وكلنا سنلقى الله. والله سيحاسبنا وما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان. فينظر أيمن من فلا يرى إلا ما قدم. وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم. وينظر تلقاء وجهه فلا يرى إلا النار. نعوذ بالله من سوء الحال. نسأل الله أن يحفظنا وإياكم

هل يجوز أن يعطي فدية إطعام شهر كامل لمسكين واحد؟ 📃

سؤال: أحسن الله إليكم يقول السائل هل يجوز أن يعطي فدية إطعام شهر كامل لمسكين واحد؟

جواب: نعم يجوز وهذه ليست مثل كفارة اليمين. لأن كفارة اليمين اشترط فيها إطعام عشرة مساكين. فالراجح انه لا بد أن يطعم عشرة. ولو أطعم مسكينا واحدا يدير عليه الإطعام كل يوم ما يجزئ هذا في كفارة اليمين. أما في فدية الصوم فلا لأن المطلوب فدية طعام مسكين. كل يوم يطعم مسكينا. فاإذا أطعمت 30 مسكينا عن 30 يوما صحة. وإذا أطعم مسكينا 30 يوما, مسكين واحد. يدعوه كل يوم ويطعمه يجزئه هذا نعم

هل للحامل التخفيف في القضاء؟ 📃

سؤال: أثابكم الله يقول السائل بعض النساء يتتابع عليها الحمل والإرضاع لسنوات عديدة. فهل هذه العلة تخفف عنها القضاء؟

جواب: لا. ولكن تخفف عنها الأداء. ولا يجب عليها فدية التأخير, يعني عندنا امرأة كانت حاملا في شهر رمضان. قلنا ما يجب عليها أن تصوم. وضعت بعد أشهر. فأصبحت مرضعا. وهي ترضع لمدة سنتين. ما يجب عليها أن تصوم. طيب. ستقضي بعد ثلاث سنوات. وقد جاء رمضان وجاء رمضان الثاني نقول ما يجب عليها إلا القضاء ان كانت تخاف على نفسها. أما فدية التأخير فما يجب عليها. ويجب عليها القضاء مع الفدية ان كانت تخاف على ولدها وليس عليها فدية أخرى من اجل التأخير. نعم.

هل يجوز للمرضع أن تعطي فدية صومها لبيت أبويها إذا كان فقيرين 📃

سؤال: أثابكم الله. يقول السائل هل يجوز للمرضع أن تعطي فدية صومها لبيت أبويها إذا كان فقيرين

جواب: ما في بأس, ما في بأس. هذه غير الزكاة نعم

كيف كان السلف يعودون أولادهم على الصيام 📃

سؤال: حفظكم الله يقول السائل. نرجو أن توضحوا لنا كيف كان السلف يعودون أولادهم على الصيام.

جواب: كانوا إذا أطاقة الصبي الصوم بعد أن بلغ سن التمييز يعني لا بد من أمرين يا إخوة أن يبلغ سن التمييز وان يطيق الصوم. لأنه قد يبلغ تسع سنين وهو لا يطيق الصوم. فلا بد من الأمرين. أما قبل ذلك فيكون الصوم جزئيا. صم إلى الضحى أو كذا من باب أن يحب الصوم فقط. أما إذا بلغ سن التمييز و أطاق الصوم فإنه يصوم. والراجح أن هذا واجب على الوالدين. وإن كان الصوم غير واجب على الصبي. وقد كان السلف يصومون هم ويعطونهم اللعب يلعبون بها حتى يتسلو عن الطعام والشراب. فهكذا كان السلف الصالح يفعلون ولا مانع من التدريج. صم الظهر ما شاء الله ما شاء الله لك أسبوع تصوم إلى الظهر، صم اليوم إلى العصر شاطر يصوم إلى العصر ما شاء الله تبارك الشيخ فلان اليوم صائم. بعد أيام صم إلى المغرب حتى يتعود. ولا بأس من المكافأة لكن لا تربطها بالعبادة وإنما اجعلها أثرا للعبادة. لا تعلم ابنك عدم الإخلاص من الصغر. لا تعلم ابنك أنه يعبد الله من أجل الدنيا. لا تقل له إذا صليت، أعطيك ريال لأنه سيصلي من أجل الريال. فتربيه على عدم الإخلاص. لكن إذا صلى أعطيه ريالا وقل انت أرضيت الله فهداني الله أن أعطيك ريال. انت صليت وهذا يرضي الله فالله عز وجل هداني أن أعطيك ريالا. يعني ان هذا أثر صلاته. عوده على هذا. كذلك في الصوم, لا بأس أن تعطيهم مكافأة. طبعا اللعب شيء والمكافأة شيء آخر اللعب أعطيه ما يشغله من اللعب المباح. لكن المكافأة اجعلها أثر الفعل، وليست سببا لفعل. ربيه على هذا ربيه على الإخلاص وان العبادة مفتاح السعادة. وأنه إذا عبد الله تأتيه الخيرات. فإذا صام مثلا تأتيه في الليل بلعبة يحبها. فشوف ما شاء الله لأنك صمت الله عز وجل يرضى عن الصائمين وعلمني وهداني أن أذهب وأشتري لك اللعبة. فصلاتك جلبت لك هذا. فتغرس في نفسه أن سعادته وخيراته في الدنيا بسبب عبادته. ولكن لا تكون عبادته بسبب الدنيا. وإنما تكون لله. وهذه دقيقة في التربية يغفل عنها كثير من الناس. ولعل في هذا كفاية والله أعلم وصلى الله على نبينا وسلم